وقعت وزارة الزراعة، مع الجمعية العلمية لحماية الطبيعة، اتفاقية لزراعة الأشجار الحرجية باستخدام تقنيات "الشرنقة" في شهر حزيران/يونيو المقبل، وفق مدير زراعة جرش فايز الخوالدة.

والشرنقة (COCOON)؛ هي حاضنة للشتلات الشجرية، ذات كلفة منخفضة وقابلة للتحلل، تمكن الأشجار من أن يتم غرسها بشكل مستدام وبكلفة ممكنة في الأتربة القاحلة والمتدهورة، وتمثل خزانا للمياه مصنوع من الكرتون يتسع لنحو 8 لترات على الأقل تزرع الأشتال داخلها وتكفي الشتلة من الماء نحو 6 شهور وفي الشتاء تمتلئ الشرنقة ذاتيا.

الخوالدة، قال لـ "المملكة" إن المديرية ستباشر بتحريج نحو 120 دونما في منطقة الكفير بمنحة من منظمة دولية باستخدام الشرنقة، مبينا بأن الزراعة بالشرنقة إضافة نوعية للزراعة في الأردن كونها موفرة للمياه خاصة في المناطق الجافة.

وأضاف بأن مشروع التحريج سيتم تنفيذه على مرحلتين؛ الأولى سيتم تنفيذها قريبا تشمل نحو 120 دونما، والمرحلة الثانية سيتم تنفيذها في شهر أيلول/سبتمبر المقبل وتشمل نحو 100دونم.

وأوضح الخوالدة بأن محافظة جرش شهدت هطولات مطرية مرتفعة مما يبشر بتحسن الغطاء النباتي داخل المحافظة، مبينا بأن المديرية تقوم بالتحضيرات للزراعة الصيفية.

وتبلغ مساحة جرش نحو 409 آلاف دونم، 93 ألف دونم منها مساحات للأشجار الحرجية، وفق الخوالدة.

المملكة